كيف نتعامل مع الشريك الصعب؟

pj-bf450_bondsj_dv_20120220170411إعداد:  دة.نعيمة دريدري‎
أخصائية في العلاقات الأسرية

تختلف طبائع الناس، منهم السهل ومنهم الصعب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
” الناس معادن كمعادن الذهب والفضة”، وقال بعض الشعراء:
الناس كالأرض ومنها هُمُ *** فمن خَشنِ الطبع ومن ليِّنِ

فمن هو الشريك الصعب؟ وما هي مهارات التعامل معه؟
الشريك الصعب له خبرات سلبية أخدها من والديه أو محيطه في الطفولة والمراهقة، يعاني من الألم والقلق والخوف، له سلوكيات إما غاضبة، أو سلوكيات تميل للشكوى والإلحاح، أو سلوكيات منحرفة كتعاطي الكحول والتدخين وإقامة علاقات غير شرعية.
قد تعاني الزوجة من علاقة مع زوج صعب، وقد يكون الزوج هو من يعاني من علاقة مع زوجة صعبة.
الشريك لا يستطيع أن يؤذينا أو يستفزنا إلا إذا سمحنا له بذلك وغالبا ما نسمح له بسبب نقاط ضعفنا وخبراتنا السلبية، وبسبب نقص وعينا بأنفسنا.
ما سأوضحه هو مفيد لأي شخص في أية علاقة بصفة عامة، وبصفة خاصة مهم للأزواج الذين يعانون من علاقات سلبية مع شركاء صِعاب، إنها طرق ومهارات في التعامل مع الآخر:

المهارة الأولى : العفو
عندما نتعلم العفو سنشعر بقدرتنا على التحكم في مشاعرنا، وسنكتشف أن لدينا قدرة كبيرة على اتخاذ القرارات السليمة، وتتحسن علاقاتنا بالآخرين وتزداد ثقتنا بأنفسنا ونصبح أكثر ميلا للصحة النفسية والجسمية، والأهم من ذلك تزداد قدرتنا على التواصل مع الله تعالى.

المهارة الثانية: الابتعاد عن تمثيل دور الضحية
قد تتحول المشاعر السيئة التي تعترينا عندما نفكر في الشخص الذي أضر بنا إلى عادة، وقد نشعر بأننا ضحايا لهذا الشخص الذي هو في نظرنا أقوى منا، فنشعر بالعجز وقلة الحيلة ونحرم أنفسنا من الشعور بالحرية.

المهارة الثالثة: التركيز على الجوانب الايجابية في الشريك
علمنا ديننا الحنيف أن نركز على الجانب الإيجابي، جاء رجل إلى عمر رضي الله عنه يشكو إليه خُلق زوجته ، فوقف ببابه ينتظره ، فسمع امرأته تستطيل عليه بلسانها ، وهو ساكت لا يرد عليها ، فانصرف الرجل قائلا : إذا كان هذا حال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب فكيف حالي ؟ فخرج عمر فرآه موليًا فناداه: ما حاجتك يا أخي ؟ فقال: يا أمير المؤمنين جئت أشكو إليك خُلق زوجتي واستطالتها علي ، فسمعتُ زوجتك كذلك ، فرجعتُ وقلتُ : إذا كان هذا حال أمير المؤمنين مع زوجته ، فكيف حالي ؟ فقال عمر : تحملتها لحقوق لها علي ، فإنها طباخة لطعامي ، خبازه لخبزي ، غسالة لثيابي، مرضعة لأولادي، وليس ذلك بواجب عليها، وسكن قلبي بها عن الحرام، فأنا أتحملها لذلك، فقال الرجل : يا أمير المؤمنين وكذلك زوجتي، قال : فتحملها يا أخي فإنما هي مدة يسيرة.

هذه بعض المهارات التي تساعدنا على مراقبة تصرفاتنا وحماية أنفسنا من الشريك الصعب والشعور بالأمان والحب معه.

شارك برأيك

تعليق

لا تعليقات

اترك رد