نادية عبده… أول امرأة تتقلد منصب المحافظ في مصر

نادية عبده

نادية عبدهاعداد: لمياء باجالات

عينت نادية عبده المهندسة المصرية كأول امرأة تتقلد منصب محافظ لمنطقة البحيرة بمصر، ورغم الجدل الذي رافق هذا التعين الا أنه اعتبر مكسبا للمرأة العربية بشكل عام والمصرية على وجه الخصوص.
تعد مسيرة المحافظ “نادية عبدة” الأكاديمية حافلة بالانجازات فقد تخرجت هذه الأخيرة من كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية عن قسم الكيمياء سنة 1968، ثم تمكنت من الحصول على ماجستير فى الهندسة الصحية عن جامعة الاسكندرية أيضا. وقد بدأت حياتها العملية منذ سنة 1992 عندما شغلت منصب نائبة فنية لشركة مياه الشرب بالإسكندرية لمدة 10 سنوات، ثم عينت كرئيس مجلس إدارة شركة المياه بالإسكندرية، لتكون أول سيدة تشغل هذا المنصب، وقد تقلبت المهندسة “نادية عبده” في مناصب أخرى كتوليها منصب مستشار بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

كما أنها كانت مؤسسة لجمعية مرافق الدول العربية “أكوا” الذي تقلدته عن طريق انتخابها من 12 قبل دولة عربية، ولم تكن هذه كل انجازاتها بل ان مسيرتها المهنية والجمعوية تعج بالانجازات التي لا تحصيها الكلمات.
وقد عبرت “نادية عبده” في احدى حواراتها الصحفية عقب توليها المنصب عن حجم المسؤلية الملقاة على عاتقها، وقالت أنها ستبذل كل الجهد لتقدم نموذجا مشرفا للمرأة المصرية، كما عبرت عن ثقتها في تحقيق النجاح في المهمة التي أسندت لها. كما صرحت أيضا عن استعدادها للتعاون من الكفاءات النسائية التي تمتلك رغبة جادة خصوصا من نساء الاسكندرية التي قالت عنهم “نادية عبده” أنهن أعلى كفاءة ومهارة من الرجال وأنه قد حان الأوان ليلجن المناصب العليا ما ان توفرت فيهن شروط الكفاءة والتميز والتخصص.

عينت “نادية عبده” المهندسة المصرية كأول امرأة تتقلد منصب محافظ لمنطقة البحيرة بمصر، ورغم الجدل الذي رافق هذا التعين الا أنه اعتبر مكسبا للمرأة العربية بشكل عام والمصرية على وجه الخصوص. عينت “نادية عبده” المهندسة المصرية كأول امرأة تتقلد منصب محافظ لمنطقة البحيرة بمصر، ورغم الجدل الذي دل الذي رافق هذا التعين الا أنه اعتبر مكسبا للمرأة العربية بشكل عام والمصرية على وجهه الخصوص. رافق هذا التعين الا أنه اعتبر مكسبا للمرأة العربية بشكل عام والمصرية على وجه الخصوص.

شارك برأيك

تعليق

لا تعليقات

اترك رد